القائمة الرئيسية

الصفحات

  يوم عرفة هو يوم مُمَيز في حياة المسلمين ، فهو يجمع بين العبادات والطاعات والمغفرة والرحمة . كذلك فهو يوم تجديد العهد مع الله والتَّقرب إليه والدعاء والصيام والإستغفار ، وهو فُرصة عظيمة لكل مسلم يسعى للتوبة و الرجوع إلي الله.

 


          

 لماذا سُمي جبل عرفات بهذا الإسم؟


(*) تَعَارُف آدم و حواء.

يُروى أن آدم وحواء بعد هبوطهما إلى الأرض من الجنة تَفرقا ، ثم إلتقيا وتعارفا في جبل عرفات .ولذلك سمي الجبل بهذا الإسم نسبة إلى تعارفهما (التعارف).


(*) تَعَارُف الحُجاج. 

يُعتقد أن الحجاج يتعارفون ويتلاقون على هذا الجبل خلال وقوفهم يوم عرفة حيث يتجمع الناس من مختلف أنحاء العالم الإسلامي مما يَرْمز إلى التعارف والتآلف بينهم.


(*) التَّعارُف في المناسك.

يُقال أيضا ان جبريل عليه السلام عندما كان يُعَلِّم النبي إبراهيم عليه السلام مناسك الحج كان يقول له :عَرَفت؟ فيرد إبراهيم: عَرفت. ومن هنا جاء إسم عرفة.

         

لماذا يَتمتع جبل عرفات بالقُدسية العظيمة؟

يتمتع جبل عرفات بالقدسية الكبيرة في الإسلام وذلك لأن الوقوف بعرفات هو الركن الأعظم من أركان الحج . وفي هذا اليوم ( يوم التاسع من ذي الحجة)  يَتجمع الحُجاج على جبل عرفات داعين الله و متضرعين إليه.

 

كما يُعتبر يوم عرفات أفضل أيام السنة في الإسلام حيث يتوسل المسلمون: الحجاج وغير الحجاج ،لله تعالى أن يغفر لهم في هذا اليوم وهم صادقون في توبتهم وإستغفارهم. 


كذلك فإن النبي صلى الله عليه وسلم ألقى خُطبة الوداع على جبل عرفات في حُجة الوداع ، وهي الخطبة التي تحمل العديد من التعاليم والقيم الإسلامية.

                     

أهمية يوم عرفة


(*) ركن الحج الأعظم.

فالوقوف بعرفة هو الركن الأعظم من أركان الحج . قال رسول الله صلي الله عليه و سلم : " الحج عرفة ، فمن أدرك عرفة فقد أدرك الحج . " [رواه الترمذي] 

و يجتمع الحجاج علي صعيد عرفات،في مشهد مهيب ليؤدوا هذا الركن الهام داعين الله بالمغفرة و متضرعين إليه أن يلبي لهم أمانيهم.


(*) إكمال الدين وإتمام النعم.

نزلت في هذا اليوم آية من القرآن الكريم تعلن إكمال الدين الإسلامي وإتمام النعمة على المسلمين. قال الله تعالى:" اليوم أكملت لكم دينكم و أتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دِينا." [ المائدة:٣] 

فهذه الآية تضفي على يوم عرفة قدسية خاصة حيث تُعبر عن كمال الدين وتمام النعمة.


(*) المغفرة و التوبة.

يعتبر يوم عرفة فرصة عظيمة للتوبة والإستغفار . قال النبي صلى الله عليه وسلم:" ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدا من النار من يوم عرفة." [ رواه مسلم] .

 فالله سبحانه وتعالى يغفر في هذا اليوم لعباده الذين يتوبون بصدق مما يجعله يوما مميزا للرجوع إلى الله.

 

(*) الدعاء المستجاب

فالدعاء في يوم عرفة من أعظم العبادات. ويعتبر هذا اليوم أفضل الأوقات لإستجابة الدعاء. قال النبي صلى الله عليه وسلم :"أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة." [ رواه الترمذي ] 


(*) إجتماع المسلمين.

 فيوم عرفة يعزز الشعور بالوحدة والتلاحم بين المسلمين حيث يتجمع الحجاج على صعيد عرفات في مشهد مهيب يعكس روح المساواة والتآخي، بينهم متوجهين جميعا بقلوبهم و أرواحهم إلى الله .

           

 الأعمال المستحبة في يوم عرفة 


(*) الصيام.

فيستحب الصيام في هذا اليوم لغير الحجاج . فالصيام له فضل كبير في تكفير الذنوب. قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : " صيام يوم عرفة أحتسب عند الله أن يكفر السنة التي قبله والسنه التي بعده ." [ رواه مسلم] فالصيام في هذا اليوم يغفر للمسلم ذنوب سنتين :السنة الماضية والسنة القادمة.


(*) الدعاء والإستغفار .

فيُستحب الإكثار من الدعاء والإستغفار والتضرع إلى الله في هذا اليوم العظيم .قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" أفضل الدعاء ، دعاء يوم عرفة ." [رواه الترمذي] 


(*) ذكر الله. 

ويُستحب الإكثار من التكبير والتهليل والتسبيح في هذا اليوم العظيم . وأفضل الذكر هو : "لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير." [رواه الترمذي ] . و قال الله تعالي: " و الذين آمنوا تطمئن قلوبهم بذكر الله ، ألا بذكر الله تطمئن القلوب ." [ الرعد : ٢٨] 


(*) قراءة القرآن.        

يُستحب قراءة القرآن و التدبر في معانيه في هذا اليوم العظيم لنيل الأجر الكبير و الفضل العظيم .

فقراءة القرأن تزيد الإيمان في القلب و تقوي العلاقة بين العبد و ربه كما أنها تضاعف الأجر و الثواب.


هل اعجبك الموضوع :
author-img
محتوي موثوق به يلتزم بالعادات و التقاليد الشرقيه و يلقي الضوء علي الكثير من نواحي الحياه و يقدم النصائح لكل افراد الاسره

تعليقات

Featured

التنقل السريع