القائمة الرئيسية

الصفحات

  التين الشوكي هو نبات معمر ينمو في كثير من دول العالم ، ويمكنه البقاء علي قيد الحياة في ظروف الطقس الجاف . فينمو في منطقة البحر المتوسط وأنحاء كثيرة من أمريكا و أوروبا و آسيا و أفريقيا و أستراليا .



ويعتبر التين الشوكي من الفاكهة . وهو من عائلة الصبار . تكسو الثمرة قشرة كثيرة الأشواك تجعل الناس يخافون منها ويتجنبونها.


 والثمرة بيضاوية الشكل، وعندما تنضج تكون لذيذة وحلوة المذاق، وهي غنية جدا بالعناصر الغذائية المختلفة. وتنمو الثمرة بألوان مختلفة منها الأبيض والأصفر والأرجواني والأحمر والأخضر والبُني . 

                   

 القيمة الغذائية للتين الشوكي

يعتبر التين الشوكي فاكهة متعددة الإستخدامات ، حيث تحتوي على قيمة غذائية عالية . فهو يحتوي على فيتامين سي وحمض الفوليك و فيتامين بي ٦ و الريبوفلافين و النياسين . 


كما يحتوي على الحديد و المغنيسيوم و الكالسيوم و البوتاسيوم و كذلك أحماض اوميجا ٣ ، ٦ الدهنية ، وكثيراً من مضادات الأكسدة و الكاروتينات . فالكوب الواحد من تلك الفاكهة يزود الجسم بالعناصر الغذائية الدقيقة و المطلوبة لعمليات فسيولوجية و أيضية مختلفة.

       

حماية القلب والتخفيف من إرتفاع ضغط الدم 

يُساعد مُحتوى الألياف في التين الشوكي على تقليل مستويات الكوليسترول في الدم و الحفاظ على ضغط الدم عند مستويات جيدة . و يمكن إعتبار مُحتواه من "الباكتين"  مسؤولا عن ذلك لأنه يساعد على التخلص من الكوليسترول الضار في الجسم ، كما أنه يساعد على تقليل مستويات الكوليسترول في بلازما الدم . و ترتبط هذه العوامل بتصلب الشرايين في أمراض القلب التاجية و أمراض القلب الأخرى .


كما يمكن ل "الفيتو ستيرولات" الموجودة في زيت بذر التين الشوكي أن تغير التمثيل الغذائي للكوليسترول بطريقة إيجابية ، كما تعمل "الفلافونويدات" النشطة بيولوجيا الموجودة في التين الشوكي على تطبيع التصاق الصفائح الدموية ، مما يساعد في الحفاظ على صحة القلب و الأوعية الدموية في صورة جيدة .

   


        

 دور التين الشوكي في التحكم في الوزن 

يحتوي التين الشوكي على نسبة عالية من الألياف تجعل آكلها يشعر بالشبع لمدة طويلة وتقلل من آلام الجوع، وتساعد في التخلص من الدهون الغذائية عن طريق ربطها وإخراجها من الجسم.

 ونظراً لأن الأمعاء لا تحصل على فرصة لإمتصاص الدهون الغذائية فإن تلك الفاكهة تساعد بشكل كبير على التحكم في الوزن وإنقاصه.

             

تنظيم نسبة السكر في الدم 

يتردد دائما طبيا أن التين الشوكي يقوم بنشاط فعال لحفظ السكر في الدم ، وهذا يعني أن تناول تلك الفاكهة أو مُستخلصها يمكن أن يحفظ مستويات الجلوكوز المرتفع في الدم و يحافظ على مستوياته طبيعية.


 وقد أظهرت الكثير من التجارب إنخفاض مستويات الجلوكوز في الدم بالفعل وكانت الآلية الرئيسية لهذا الإنخفاض هو الإمتصاص المعوي للجلوكوز.

 

ويعتبر مُحتوى الألياف من" الباكتين"في التين الشوكي مسؤولا عن تلك النشاط حيث بمجرد السيطرة على مستويات السكر في الدم يمكن إدارة مرض السكر من النوع الثاني بسهولة.

                  

 تعزيز صحة الجهاز الهضمي 

إذا كانت الألياف جزءا من نظامنا الغذائي عندما يتعلق الأمر بصحة الجهاز الهضمي ، فالتين الشوكي مليء بالألياف وهذا ما يُساعد على الهضم السلس لمكونات مختلفة من الطعام الذي نتناوله ، و يعزز نشاط الإنزيمات الهضمية ، بالإضافة إلى ذلك فيمكن للألياف الموجودة في تلك الفاكهة التخلص السلس من فضلات الجسم.

                      

منع قرحة المعدة

يمكن أن يتسبب الإجهاد البدني والعقلي في تغييرات في الغشاء المخاطي للجهاز الهضمي، وبالتالي يؤدي إلى قرحة المعدة .


ويحدث الإلتهاب مع زيادة المُركبات التي تساعد على الإلتهابات والتي تلحق الضرر بجدار المعدة. ويأتي التين الشوكي ليمارس تأثيراً إيجابياً على الغشاء المخاطي للمعدة . ويتم تسهيل النشاط بشكل أساسي بواسطة مركب "البيتانين" الموجود في التين الشوكي . 


 ويتم تنظيم إنتاج المُخاط المعدي كما يحدث إنخفاض في المواد الكيميائية التي تؤدي الإلتهابات. ونتيجة لذلك تقل إحتمالات الإصابة بالقرحة بشكل كبير عن طريق تناول التين الشوكي.

                 

  تعزيز الجهاز المناعي

إن محتوى فيتامين سي الموجود في التين الشوكي يعتبر مسؤولا عن تلك الفائدة الصحية الخاصة حيث يعزز فيتامين سي من إستجابة الجسم المناعية ضد مختلف أنواع العدوى . 


كما أنه يزيد من إنتاج خلايا الدم البيضاء التي تقوم بعملية قتل وإزالة الكائنات الحية الدقيقة المعدية في الجسم. ويعمل فيتامين سي كمضاد للأكسدة ويقلل من أضرار الجذور الحرة في جميع أنحاء الجسم. وهذا يعطي أيضا دفعة للجهاز المناعي.

                    

محاربة خلايا السرطان

تعمل "الفلافونويدات" الموجودة في التين الشوكي علي تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي و البروستاتا و المعدة و البنكرياس و المبيض و عنق الرحم و الرئة.


و قد ثبت أنها تمنع نمو الخلايا السرطانية في الكثير من التجارب المعملية، بل و أنها تسببت في موت الخلايا السرطانية عند تركيزات عالية.


و تتمتع هذة المركبات بالقدرة علي إزالة الجذور الحرة و تحسين أنشطة الأنزيمات المؤكسدة.

          

 فوائد التين الشوكي للبشرة و الشعر

تحدثا في موضوع سابق عن تلك الفوائد و بالأخص زيت التين الشوكي و فوائده المتعددة للبشرة و الشعر.

" زيت بذر التين الشوكي و فوائده و كيفية إستخدامه"

         

التين الشوكي سلاح المستقبل في مجابهة تغير المناخ

أثبت باحثون في جامعة " نيفادا بترو" إمكانية إستخدام التين الشوكي كمادة أولية قابلة لإنتاج الوقود الحيوي و مقاومة التغيرات المناخية، فضلا عن توفير الغذاء للإنسان و الحيوان.


اكد باحثون أن ثمار التين الشوكي تعتبر محصولا دائما للطاقة الحيوية ومتعدد الإستخدامات ، فعندما لا يتم حصاده للوقود الحيوي او الغذاء فانه يعمل كمخزن للكربون ويزيل ثاني أكسيد الكربون من الغلاف الجوي ويخزنه بطريقة مستدامة .


و يأمل باحثون في إستخدام جينات التين الشوكي لتحسين كفاءة إستخدام المياه للمحاصيل الأخرى ، ومقاومتها للجفاف عبر إكسابها إحدي  الأساليب التي تحتفظ بها هذه النبتة بالماء ، وهي إغلاق مسامها أثناء حرارة النهار لمنع التبخر وفتحها ليلاً للتنفس.

                  



هل اعجبك الموضوع :
author-img
محتوي موثوق به يلتزم بالعادات و التقاليد الشرقيه و يلقي الضوء علي الكثير من نواحي الحياه و يقدم النصائح لكل افراد الاسره

تعليقات

Featured

التنقل السريع