القائمة الرئيسية

الصفحات

السوبر فود بين الحقيقة و الخرافة


  إنتشرت بيننا في السنوات القليلة الماضية إنتشاراً سريعاً أسماء الكثير من الأطعمة التي أطلق عليها "السوبر فود" ، مما جعلنا نتهافت على شرائها مثلما نتهافت على شراء آخر موضة من الثياب والألكترونيات : أشربة الشاي الأخضر لحرق الدهون، الشوكولاتة الداكنة لمحاربة الشيخوخة، الجزر لتقوية النظر  وأطعمة أخرى تحارب السرطان مثلا.

                  

ما هو السوبر فود ؟ 

السوبر فود هو مُصطلح يُشير إلى الأطعمة المتواجدة بشكل طبيعي والتي تَمنَحنا عدد قليل من السعرات الحرارية مع أنها تحتوي على قدر كبير من الفوائد الغذائية التي لها فوائد صحية تعود على الجسم بالفائدة الكبيرة : الوقاية من السرطان ، والوقاية من أمراض القلب ، والوقاية من الإلتهابات ، ولها دور كبير في خفض الوزن ، وزياده في معدلات الأيض (التمثيل الغذائي في الجسم) ، وتعزيز صحة الجهاز المناعي.

 


    

المعايير الغذائية لتصنيف الطعام أنه سوبر فود

إذا كانت هناك الكثير من الدراسات تُقام على نوع معين من الطعام والتي يُستخلص في النهاية أنها ذات فائدة كبيرة لإحتوائها علي عنصر أو مركب غذائي معين ، فإنها لا تَخلُص إلى فائدة الطعام نفسه ككل ، ولكنها تبحث في جزء فقط من كل. لذلك يجب الأخذ في الإعتبار تركيب العناصر الغذائية والمكونات الكاملة لأي طعام تُسوق له على أنه سوبر فود .


 فوجود مُركب مفيد في الطعام لا يعني الضوء الأخضر لتناول هذا الطعام فقط لأن نفس الطعام قد يحتوي على مواد تناولها بكثرة يمكن أن يؤثر سلبا على الصحة . 


فمثلا إذا كان الشاي الأخضر تسوق له على أنه سوبر فود لإحتوائه على مركبات "الفلافونويد" المعروفة بمقاومتها للإلتهابات والسرطان ، فهو أيضا يحتوي على ماده" التاتين" التي تمنع إمتصاص الحديد من المصادر النباتية.

 

المواد الغذائية الإستثنائية التي توجد في السوبر فود

السوبر فود هو الأطعمة التي تُقدم لنا فوائد صحية إستثنائية تتجاوز ما نتوقعه لإحتوائها على مواد غذائية غنية جدا للصحة العامة.


(١) مضادات الأكسدة: وتحمي هذه المركبات الطبيعية الجسم من التلف، وتقلل خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان وأمراض أخرى خطيرة.

(٢) المعادن مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والحديد تُساهم على العمل بأداء أعلى من مستوياته.

(٣) الفيتامينات : وهي مُركبات عضوية من الأفضل الحصول عليها من الاطعمة الطبيعية "السوبر فود" بدلا من المكملات الغذائية.

(٤) الألياف : تساعد علي تقليل نسبة الكوليسترول في الدم و الوقاية من أمراض القلب و السيطرة علي الجلوكوز في مرض السكر و وبالأخص النوع الثاني.

(٥) مركبات الفلافونويد : و توجد في النباتات و لها خصائص جيدة مضادة للإلتهابات و مقاومة للخلايا السرطانية.

(٦) الدهون الصحية : و تساعد الدهون الأحادية غير المشبعة و المتعددة و المعروفة بإسم الدهون الجيدة على خفض نسبة الكوليسترول في الدم و الوقاية من أمراض القلب.

 


          

 أطعمة مشهورة علي أنها سوبر فود

(١) التوت البري الذي يعتبر الأفضل على الإطلاق من بين الفاكهة لإحتوائه علي الكثير من المواد الغذائية المضادة للأكسدة و التي تحارب الجذور الحرة و السرطان و تعمل عل تعزيز الصحة و مقاومة علامات الشيخوخة و تنشيط الذاكرة .


(٢) سمك السلمون و هو من الأطعمة الطبيعية التي تحتوي علي أوميجا ٣ ، التي يُعتقد أنها تبطئ فقدان الذاكرة، و التقدم في العمر ، و تعزيز صحة القلب عن طريق تنظيم ضربات القلب و الحفاظ علي سلامة الشرايين و الأوردة خالية من الإنسدادات.


(٣) الطماطم و التي لها سُمعة قوية كمنشط جنسي ، و لذلك يطلق عليها " تفاح الحب" و التي تحتوي علي "اللأيكوبين" و هو من مضادات الأكسدة القوية الموجودة في الأطعمة الطبيعية و التي تعطي الطماطم اللون الأحمر و تحارب الكثير من الأمراض مثل سرطان البروستاتا في الرجال.


(٤) البروكلي الذي يأتي علي رأس قائمة السوبر فود ، فهو مصدر صحي جيد للحصول علي الحديد و الكالسيوم ، كما أنه مُفيد لجهاز المناعة و تنشيط الدورة الدموية .


(٥) السبانخ و التي تأتي علي رأس قائمة الخضروات الورقية المليئة بالكالسيوم و البيتاكاروتين اللآزم لصحة الجهاز المناعي و الرؤية الجيدة.


(٦) اليقطين(القرع) : وهو مليء بمضادات الأكسدة والبوتاسيوم الذي يساعد في الوقاية من أمراض القلب ويحمي عدسة العين من الضمور البَقعي المرتبط بتقدم العمر.


(٧) الشاي الأخضر الذي يساعد في محاربة الأمراض تقريبا: الحار والبارد ،ويعمل على إبطاء وتطوير مرض الزهايمر.


(٨) الثوم الذي يعزز جهاز المناعة ويعمل كمضاد للإلتهابات و تحسين صحة القلب والأوعية الدموية.


(٩) البنجر: وهو من جواهر الخضار لإحتوائه على الكثير من مضادات الأكسدة المعروفة.


(١٠) الأفوكادو: وهو غني بالدهون الأحادية غير المشبعة بما لها من فائدة كبيرة لتعزيز صحة القلب.

           

 السوبر فود الفائق الثمن 


(١) الغذاء الملكي للنحل "الرويال جيلي" ويحتوي على آلاف الأنزيمات والفيتامينات والمعادن والأهم فيتامين ب ١٢ ، وهو ثروة كبيرة من مضادات الأكسدة ،ويشتهر كثيرا بتقوية الجهاز المناعي وتخفيف أعراض الحساسية والربو، ويباع : طازج مخلوط بالعسل ، وكبسولات.


(٢) الكافيار الذي يُعتبر من أشهر الأطعمة الطبيعية  "السوبر فود "في العالم ، ويصل سعره في بعض الدول الى ٥٠٠٠  دولار ،كما يباع كبسولات في الصيدليات ويشتهر بتعزيز القدرة الجنسية.


(٣) الزعفران: و الذي يعتبر من أغلى أنواع البهارات في العالم . ويتم جَنيه في شهور الخريف ويبلغ سعر الأونصة منه حوالي ٥٠٠ دولار  .

ويحتوي الزعفران على الكثير من مضادات الأكسدة ، و يُفيد في مكافحة أمراض القلب والأوعية الدموية والسكر ، ويفيد الرجال والنساء في معالجة العقم ، ويزيد من الرغبه الجنسية و الحيوانات المنوية عند الرجال.


(٤) الدجاج الأسود: و يشتهر هذا الدجاج بلحمه الأسود و يصل سعر الدجاجة ٢٠٠ دولار.


(٥) الأرز الأسود: ويحصل على لونه الأسود الأرجواني من صبغة " الانتوسياسين"  والتي تتميز بإحتوائها على مضادات الأكسدة .ويصل سعره الى 500 جنيه، وتقوم بعض متاجر القاهرة ببيعه .ويتميز بكثير من الفوائد الصحية و مذاقه و طعمه الجميل.

هل اعجبك الموضوع :
author-img
محتوي موثوق به يلتزم بالعادات و التقاليد الشرقيه و يلقي الضوء علي الكثير من نواحي الحياه و يقدم النصائح لكل افراد الاسره

تعليقات

Featured

التنقل السريع