القائمة الرئيسية

الصفحات

أشياء يجب ألا نستخدمها لأنها تحتوي علي مواد كيميائية سامة

   تحتوي كثيراً من الأشياء التي نستخدمها يومياً وبالتالي نقوم بلمسها أو الإمساك بها ، على مواد كيميائية قد تتسرب إلى أجسامنا عبر الجلد و تُسبب لنا أضرار ومشاكل صحية .ومن بين الأضرار التي تُسببها لنا هو التأثير على نظام أجسامنا الهرموني . كما قد تُسبب لنا تهيجا جلديا، وقد تَتسبب في تأثيرات أكثر خطورة عند تعرضنا المستمر لها .

                

(١) إيصالات الدفع الورقية

فإيصالات الدفع اليومية مثل : الشراء أو الدفع عبر الأجهزة ، لا تُشَكل عادة خطراً كبيراً على صحة أجسامنا إلا إذا كانت مواد وأحبار الطباعة المستخدمة تحتوي على مواد كيميائية خطرة قد تتسرب إلى الدم.



و من بين هذه المواد الكيميائية : البيسيفينول A(BPA) أو البيسيفينولS ( BPS ) ، الذي يُستخدم في طباعة الإيصالات الحرارية. و قد يَتسبب التعرض المُفرط لهذه المواد لأضرار صحية. حيث ثَبُت علمياَ تأثير تلك المواد على النظام الهرموني لأجسامنا مثل: الإستروجين . مما قد يؤدي إلى التأثير على وظائف الجسم مثل الإنجاب والنمو .

كما أكدت دراسات عديدة خطورة التعرض لهذه المواد  مما يُسبب الإصابة بالسرطان ومرض السكر وأمراض القلب.

                   

(٢) العطور وبخاخات الجسم 

تحتوي العطور وبخاخات الجسم على مواد كيميائية قد تكون ضارة، ويمكن أن يُؤدي التعرض المستمر لها إلى مشاكل صحية على المدى الطويل . 


فالعطور و بخاخات الجسم قد تحتوي على الفثالات Phthalates وهي مواد كيميائية تستخدم لتثبيت العطور في المنتجات العطرية عموما.وقد أكدت الدراسات أنها تؤثر على النظام الهرموني لأجسامنا وتُؤدي إلى إضطراب الإنجاب.


كذلك فهناك مُركبات عُضوية متطايرة تتسرب إلى الجو وتُصبح جزء من الهواء المحيط وتَتسبب في تهيج العينين والجهاز التنفسي. وتحتوي ايضا العطور على مواد كيميائية تُسمى الألدهيدات Cinnamaldehyde والتي تستخدم لإضافة رائحة معينة ويكون لها تأثيرات وردود فعل تحسيسية على الجلد والعينين . 


كما أن الكحوليات مثل الإيثانول والميثانول والتي تدخل في تكوين العطور قد تتسبب أيضا في تهيج الجلد  وتؤثر على الجهاز التنفسي.

                 

(٣) مساحيق الغسيل

تحتوي مساحيق الغسيل على مواد كيميائية ضارة ،إذا تم التعرض لها بشكل متكرر فإنها قد تؤثر على صحة مستخدميها. و تحتوي علي الفوسفاتPhosphates و الذي يستخدم كعامل مضاد للتكلس. كما تحتوي ايضا علي البرابين Parabene و هي مادة حافظة تعمل علي الحفاظ علي سلامة المنتج لمدة طويلة.


كذلك تَحتوي تلك المساحيق علي عطور صناعية تُضاف لإعطاء رائحة مميزة ، و تحتوي علي أصباغ صناعية لإعطاء لون جذاب لتلك المساحيق .


و كل هذه المواد يتم إمتصاصها من خلال الجسم أو إستنشاق الغُبار الناتج عن تلك المساحيق. كما أنها تحتوي علي الكلور كمبيض لتنظيف الملابس البيضاء.

     

(٤) المنتجات البلاستيكية (الزجاجات و الأكياس)

تحتوي تلك المنتجات علي مواد كيميائية ضارة يمكن أن تُؤثر سلباً علي صحتنا و البيئة التي نعيش فيها . فهي تحتوي علي الفيثالات phthalates و تحتوي علي البيسيفينول BPA التي تدخل في صناعة البلاستيك الصلب مثل زجاجات المياه و عبوات الأطعمة المعلبة و بعض لعب الأطفال البلاستيكية.


و قد أكدت الدراسات تأثير تلك المواد علي الغدد الصماء و قدرتها في التأثير علي النظام الهرموني لأجسامنا و إمكانية تسببها في سرطان الثدي و البروستاتا.

                

 (٥) مستحضرات التجميل

قد يكون لإستخدام مستحضرات التجميل تأثيرات سلبية علي الصحة إذا لم نختار المنتجات بعناية و التأكد أنها آمنة و مناسبة للبشرة.



هناك مواد كيميائية مثل الفثالات Phathalates تدخل في تصنيع الكثير من مواد التجميل لتثبيت الرائحة و جعل المنتجات أكثر نعومة و مرونة.كما تحتوي على البارابين Parabene الذي يستخدم كمادة حافظة .


وقد أكدت الدراسات أن تلك المواد قد تُسبب إضطرابات هرمونية تُؤثر على النشاط الهرموني لأجسامنا وتُؤدي إلى الإصابة بسرطان الثدي واعراض أخرى  ذات صلة بالهرمونات. 


(٦) الأجهزة الألكترونية( الهواتف و أجهزة الكومبيوتر)

تدخل الكثير من المواد الكيميائية في تصنيع الأجهزة الألكترونية والتي تؤثر على صحتنا من خلال التلامس المباشر مع هذه الأجهزة أو نتيجة التاثيرات البيئية الناتجة عن التخلص منها.


فتستخدم الفثالات Phthalates في تصنيع الأجهزة الألكترونية لتليين البلاستيك لأجهزة الهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر والألعاب.


و يستخدم البوليبروميد Brominated BFRs في تصنيع شاشات الكمبيوتر والهواتف المحمولة وأجهزة التلفزيون كمثبطات للحريق للحد من خطر الإشتعال. كما يستخدم الزرنيخ كمكون أساسي في تصنيع شاشات العرض LCDs . ويستخدم الرصاص كمكون لبعض البطاريات وأسلاك اللحام. أما الكادميومCadmium فيدخل في تصنيع بطاريات النيكل.


ومما لا شك فيه أن تلك المواد قد تؤدي إلى التسمم حال التعرض المستمر لتلك المواد، ويكون لها تاثيرات على الجهاز العصبي المركزي: فقدان الذاكرة و إضطرابات التركيز.

            

 (٧) الفُوط الصحية النسائية

يدخل الكلور في تصنيع الفُوط الصحية النسائية لتبييض المواد المُستخدمة في صُنع الفُوط مثل الألياف القطنية ، كما يدخل في تصنيعها الدايوكسينات التي تعتبر مواد مستوطنة تؤثر على الجهاز المناعي والغدد الصماء مما يتسبب في إضطرابات هرمونية .


كذلك فهي تحتوي على طبقة بلاستيكية من الخارج لجعلها مقاومة للتسرب و التي يدخل في تصنيعها البيسيفينول BPA . و تعمل كل هذه المواد الكيميائية عل زيادة نشاط الخلايا السرطانية.

              

 (٨) معجون الأسنان

على الرغم أن معجون الأسنان يلعب دوراً كبيرا في الحفاظ على صحة الفم إلا أن المواد الكيميائية التي تدخل في تصنيعه قد تُؤثر على صحتنا إذا أفرطنا في إستخدامها .


ومن أخطر تلك المواد : مادة فلوريد الصوديوم ، التي تستخدم لمنع التسوس ولكنها قد تتسبب في التسمم والغثيان الإسهال والتقيؤ.


كذلك يدخل في تصنيع معجون الأسنان سلفات لوريل الصوديوم وهي المادة التي تستخدم كعامل رغوي في المعجون وتَتسبب في تقرحات الفم والحساسية الشديدة .

 

 كيفية تقليل خطر الأشياء التي تحتوي علي مواد كيميائية

هناك محاذير و إرشادات و تعليمات يجب التقيد بها لتقليل مخاطر المواد الكيميائية التي نستخدمها في حياتنا اليومية:


(١) إختيار المواد الطبيعية بدلا من تلك التي تحتوي علي مواد كيميائية فمثلا شراء مستحضرات التجميل و أدوات التنظيف التي لا تحتوي علي الفيثالات و البيرابين


(٢) قراءة المكونات بعناية لتجنب شراء المنتجات التي تحتوي على مواد كيميائية سامة.


(٣) التقليل من إستخدام البلاستيك وبالأخص المنتجات الأحادية الإستخدام مثل الأكياس البلاستيك والزجاجات البلاستيكية بل وتستخدم البدائل مثل الزجاج.


(٤) تنظيف الأدوات المنزلية والشخصية مثل الهواتف المحمولة والأجهزة الإلكترونية بمواد آمنة وغير سامة مثل صودا الخبز والخل الأبيض.


(٥) التخلص من النفايات الإلكترونية بطريقة صحيحة لأنها تحتوي على مواد سامة تضر بالبيئة مثل الرصاص والزرنيخ والزئبق.


(٦) تقليل التعرض للمواد الكيميائية الضارة الناتجة عن الأجهزة الإلكترونية والتي قد تحتوي على الرصاص والزئبق مثل ايصالات الدفع وشراء الأشياء.


هل اعجبك الموضوع :
author-img
محتوي موثوق به يلتزم بالعادات و التقاليد الشرقيه و يلقي الضوء علي الكثير من نواحي الحياه و يقدم النصائح لكل افراد الاسره

تعليقات

Featured

التنقل السريع